الوقت المقدر للقراءة 2 دقيقة

الفيروسات: مقدمة قصيرة جدًّا … Viruses: A Very Short Introduction

الفيروسات: مقدمة قصيرة جدًّا … Viruses: A Very Short Introduction
عدد كلمات المقال: 526 كلمة
في السنوات الأخيرة، شهد العالم حالات تفشٍّ حادة لفيروسات خطيرة على غرار فيروس نقص المناعة البشري وأنفلونزا الخنازير وسارس وحمى لاسا. وفي هذه المقدمة القصيرة ترسم عالمة الأحياء البارزة والكاتبة العلمية الشهيرة دوروثي إتش كروفورد صورة آسرة لتلك الكائنات بالغة الصغر وعظيمة الخطر في الآن ذاته، وتمدنا بنظرة شاملة عن الفيروسات: من حيث اكتشافها، وسماتها، وتصنيفاتها، وآليات تكاثرها، والطرق التي تنتشر وتُعدي بها الكائنات الحية الأخرى.
يتناول الفصلان الأول والثاني تركيب الفيروسات وأنواعها وأماكن معيشتها وأسلوب حياتها والآثار التي تحدثها، بدءًا من آثارها في الفرد المصاب بالعدوى وصولًا إلى آثارها في الكوكب بأسره. يستعرض الكتاب بعد ذلك المعركة المتواصلة بين الفيروسات وجهاز المناعة لدى الفرد المصاب بالعدوى، يلي ذلك مجموعة من الفصول التي تتناول العدوى بفئات معينة من الفيروسات، سواء أكانت حديثة الظهور، أم وبائية، أم جائحة، أم الكامنة داخل الجسم طيلة العمر، والتي قد يتسبب بعضها في إحداث أورام. وتبحث الفصول التالية بعد ذلك في مسألة كيف تطورت معرفتنا بالفيروسات عبر العصور، وكيف زادت الثورة الجزيئية الحديثة من قدرتنا على عزل فيروسات جديدة وتشخيص حالات العدوى الفيروسية وعلاجها. ويأتي الفصل الأخير من الكتاب كي يلقي نظرة تاريخية على النمط المتغير لحالات العدوى الفيروسية عبر العصور المختلفة، ويتكهن بالكيفية التي ربما يتفاعل من خلالها البشر مع الفيروسات في المستقبل.
Viruses are big news. From pandemics such as HIV, swine flu, and SARS, we are constantly being bombarded with information about new lethal infections. In this Very Short Introduction Dorothy Crawford demonstrates how clever these entities really are. From their discovery and the unravelling of their intricate structures, Crawford demonstrates how these tiny parasites are by far the most abundant life forms on the planet. With up to two billion of them in each litre of sea water, viruses play a vital role in controlling the marine environment and are essential to the ocean’s delicate ecosystem. Analyzing the threat of emerging virus infections, Crawford recounts stories of renowned killer viruses such as Ebola and rabies as well as the less known bat-borne Nipah and Hendra viruses. Pinpointing wild animals as the source of the most recent pandemics, she discusses the reasons behind the present increase in potentially fatal infections, as well as evidence suggesting that long term viruses can eventually lead to cancer. By examining our lifestyle in the 21st century, Crawford looks to the future to ask whether we can ever live in harmony with viruses, and considers the ways in which we may need to adapt to prevent emerging viruses with devastating consequences. ABOUT THE SERIES: The Very Short Introductions series from Oxford University Press contains hundreds of titles in almost every subject area. These pocket-sized books are the perfect way to get ahead in a new subject quickly. Our expert authors combine facts, analysis, perspective, new ideas, and enthusiasm to make interesting and challenging topics highly readable.

الفيروسات: مقدمة قصيرة جدًّا
Viruses: A Very Short Introduction
دوروثي إتش كروفورد
Dorothy H. Crawford
ترجمة أسامة فاروق حسن
مراجعة هاني فتحي سليمان
الناشر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

تحميل الكتاب

انظر أيضاً:
علم الأوبئة: مقدمة قصيرة جدًّا … Epidemiology: A Very Short Introduction
الوعي؛ مقدمة قصيرة جداً … Consciousness: An Introduction
تاريخ الطب: مقدمة قصيرة جدًّا … The History of Medicine: A Very Short Introduction

تم تحديث المقال في 4 ديسمبر 2020

العلوم الطبية باللغة العربية

العلوم الطبية باللغة العربية MedArabic.com (مجتمع مترجمي الطب) هو موقع مخصص للمترجمين الطبيين عامة والمهتمين بتعريب الطب خاصة، الهدف منه دعم قضية تعريب الطب، ودعم المترجمين الطبيين العرب. في العلوم الطبية باللغة العربية نهتم بتعريب وترجمة علوم الطب والصيدلة وغيرها من العلوم الطبية إلى اللغة العربية، خدمة الترجمة الطبية المتخصصة، هي أحد خدمات العلوم الطبية باللغة العربية، نوفر من خلالها خدمات الترجمة الطبية المتخصصة الاحترافية، من الإنجليزية للعربية ومن العربية للإنجليزية، تتم الترجمات بأقلام مترجمين متخصصين في المجالات الطبية المختلفة وخبراء في أصول الترجمة، معاييرنا مختلفة عن الآخرين. فالمترجم عندنا ليس مجرد مترجم بل هو قبل ذلك طبيب أو صيدلاني أو باحث مختص في المجال، أضف إلى ذلك معرفته بأصول الترجمة وإتقانه للغة، فتكون النتيجة تحفة فنية وليست مجرد مادة مترجمة. تشمل خدماتنا ترجمة حميع المنشورات الطبية مثل الأبحاث الطبية، والمقالات الطبية، والكتب الطبية.