مايو 21، 2015

أطلس الأمراض الجلدية


تمثل الأطالس الطبية أداة مهمة مصاحبة للمناهج الطبية، وفي تخصص مثل الأمراض الجلدية، يكتسب الأطلس أهمية خاصة؛ إذ أن التشخيص معتمد بصورة أساسية على ملاحظة المرض أو الحالة الجلدية بالعين المجردة.

وهذا الأطلس موجه لكل من طلاب الطب، والأطباء المتخصصين في الأمراض الجلدية والممارسين العامين، وقد اعتمد أسلوب الصورة الواضحة مع نبذة تشخيصية موجزة عن كل حالة مرضية. وقد اعتمد الأطلس منهج إدراج المقابلات الأجنبية لجميع المطلحات الطبية تعميماً للفائدة وتسهيلا على الأطباء الذين درسوا الطب بغير العربية.

والأطلس مقسم إلى أربعة أجزاء تضم أربعة وعشرين فصلاً تغطي كافة الحالات والأمراض الجلدية؛ فبدأ الكتاب بعدد من التعاريف الهامة كمدخل لدراسة الأمراض الجلدية، ثم انتقل إلى الآفات الجلدية الأولية والتبدلات الثانوية، وتضم البقع، والآفات الحطاطية واللويحات، وعقيدات وأورام الجلد، والحويصلات والفقاعات، والآفات البثرية، والتآكلات، والحُمامى، والفرفرية، والقرحات والآفات الضمورية والشروية. وفي الجزء الثاني، نجد صوراً وشروحاً للآفات الحلقية، والآفات الخطية، والآفات الزاحفة، والآفات الهربسية الشكل، والآفات الشباكية أو شبه الشباكية بالجلد.

أما الجزء الرابع والأخير من الكتاب فيشمل الآفات والاضطرابات المتعممة، والأمراض ذات التوزيع الضوئي، والمشاكل المذحية والتناسلية، والآفات التي تصيب اليدين والقدمين، واضطرابات الأظافر، واضطرابات الشعر وفروة الرأس، والآفات الفموية.
ويختتم الكتاب بقائمة للمراجع وعدد من الملاحق المفيدة وفهرس للمصطلحات.

أطلس الأمراض الجلدية
Color Atlas of Dermatology
by Jeffrey P. Callen, Kenneth E. Greer, Amy S. Paller, Leonard J. Swinyer 
تأليف : د. جيفري كالين و د. كينيث جرير و د. آمي بالر و د. ليونارد سواينير
تـرجـمة: د. حجاب العجمي
سلسلة الأطالس الطبية العربية
عــدد الصفحـات: 431 ، سنة النشر 2002

(بعد تحميل الملف قم بفك الضغط عنه ثم اضغط على index لفتحه)


شارك الموضوع مع زملائك