فبراير 07، 2015

جولة مع الكتب الطبية العربية والمترجمة داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب 2015



     يعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب فرصة مثالية للقراء بصفة عامة حيث تجتمع فيه كبار دور النشر العربية والمؤسسات الصحفية والجامعات العربية، يشارك فيه سنوياً المئات من الناشرين بالآلاف من الكتب الجديدة، ليس هذا فقط بل يمكنك أن تجد فيه كذلك الكتب القديمة والنادرة والتي يعج بها قسم "سور الأزبكية" في المعرض،

     أما عن الكتب الطبية العربية والكتب الطبية المترجمة فقد كان هناك بعض المشاركات الجيدة هذا العام؛

1. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALECSO .....
          يقع جناح المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في "سرايا 3" داخل المعرض، ونجد أن معظم إصداراتهم الهامة غير متوفرة في المعرض، أو نفذت في أول يوم، لكن يمكنك الحصول على كتيب إصدرارات المنظمة مجاناً، ويمكنك الحصول على إصداراتهم من منفذ البيع الخاص بالمنظمة في القاهرة بميدان الدقي (العنوان بالتفصيل وأرقام الهاتف في الصورة التالية).

 





 




2. جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا .....
          يمكنك أن تجد إصدارات مركز تحقيق التراث العربي الإسلامي التابع للجامعة في جناح الجامعة بالمعرض في "سرايا 3" ومن الإصدارات المتوفرة لديهم كتاب القانون في الطب لابن سينا، وكتاب المختار في الطب لمهذب الدين البغدادي، وشجرة الطب لأحمد الحياتي، والمرشدة في عمل الترياق الفاروق لصدقة بن فيروز.





3. مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة .....
          من الرائع أن تجد مؤسسة مثل مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، فهي مؤسسة غير ربحية غنية عن التعريف يمكنك قراءة المزيد عنها هنا ، سوف تجد في جناح المؤسسة المقام داخل "سرايا 2" لفيف من أبرز إصدارات المؤسسة وبأسعار تكاد تكون مجانية، من الجدير بالذكر أن معظم إصدارات المؤسسة متوفرة مجاناً على الموقع الرسمي للمؤسسة. 



4. دار الفكر الجامعي .....
          لديهم مجموعة متميزة من كتب القانون والتشريعات الطبية، في الجناح الخاص بهم في "سرايا 4" بالمعرض.



 5. دار الملايين للطباعة والترجمة والنشر والتوزيع بدمشق .....
          في جناح الدار المقام داخل قاعة اتحاد الناشرين العرب (قاعة 19) سوف تجد مجموعة مميزة جداً من الكتب الطبية المترجمة من إصدارات جامعة دمشق والمركز العربي للترجمة والتعريب أليكسو وغيرها.




 6. المركز القومي للترجمة (وزارة الثقافة المصرية) .....
          في الواقع ... لا شيء في المجال الطبي، معظم الكتب المترجمة لديهم كتب أدبية وروايات؛ لا تجد إلا كتاب طبي واحد فقط عن القانون الطبي والأخلاق !!


7. دار المعارف .....
          تشارك دار المعارف بمجموعة جيدة من الكتب العلمية والطبية العربية والمترجمة والمعاجم والقواميس المتخصصة في الجناح المخصص للدار في "سرايا 5 المؤسسات الصحفية".
 

 

  



8. جامعة الملك سعود .....
          لو كان الترتيب في هذا المقال ترتيباً تنافسياً لحصل قسم جامعة الملك سعود (المقام بجناح السعودية) على المركز الأول بلا منافس، إلا أنه يعيبه أن الكتب المعروضه فيه ليست للبيع وإنما للعرض والاطلاع فقط وعليك البحث بنفسك على الكتب عند الناشرين، شاركت الجامعة بمجموعة رائعة من الكتب الطبية المترجمة وكانت الفرحة لتتم لو أن الجامعة وفرتها للبيع داخل المعرض.










9. جامعة القصيم .....
          لم تكن مشاركة جامعة القصيم (السعودية) مثل جارتها جامعة الملك سعود، لكنها شاركت بكتاب مميز وهو التشريح ووظائف الأعظاء ل"جراي ثيبوديو وكيفين باتون" ولكن للأسف للعرض فقط أيضاً.


 10. جامعة الملك فيصل .....
          كانت مشاركة جامعة الملك فيصل أفضل من مشاركة جامعة القصيم ولكنها لا تقترب حتى من ربع مشاركة جامعة الملك سعود، فقد شاركت بثلاثة من الكتب الطبية فقط، وأيضاً للعرض والاطلاع فقط.

 


 





نيل وفرات ..... 
نيل وفرات (nwf.com) ليست دار نشر، لكنها مكتبة افتراضية لبيع الكتب على الإنترنت، أو موقع إلكتروني لبيع الكتب لو شئت القول،
توفر نيل وفرات في مقرها في المعرض (داخل سرايا 3) خدمة البحث عن أي كتاب مجاناً، فتستطيع من خلالهم معرفة إن كان كتاب معين موجود في المعرض أم لا وأين مكان دار النشر التي تبيعه بالتحديد،
هذه الخدمة متوفرة من خلال موقعهم الإلكتروني أيضاً، لكن أحياناً تكون شبكة الجوال ضعيفة داخل أرض المعرض، فلا حل حينها سوى اللجوء إليهم في سرايا 3.



كيفية الوصول للمعرض:

يقام معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام في أرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة، يمكنكم الوصول إليه عن طريق "المترو" والذي يعد أسهل الطرق بعيداً عن زحام السيارات، في الصورة التالية خريطة مبسطة لمترو القاهرة (برجاء ملاحظة أن الخط الأصفر لم يدخل الخدمة بعد وكذلك الخط الأخضر لم يدخل الخدمة منه سوى الجزء من محطة العتبة حتى محطة الأهرام).


الموقع الرسمي للمعرض: www.cairobookfair.org
التطبيق الرسمي للمعرض للهواتف: www.3mamin.com/app


5 فبراير 2015


شارك الموضوع مع زملائك