يناير 25، 2015

المشاركات الدوائية الحاوية على الفياغرا تعالج الإيبولا و الانفلونزا و سرطان الدماغ و أمراض أخرى



30 كانون الأول 2014
alnmag.com
يمكن لبروتين يسمى GRP78 أن يكون هدفا علاجيا عاما لعلاج الأمراض عند البشر مثل سرطان الدماغ و الإيبولا و الأنفلونزا و التهاب الكبد و الجراثيم المعندة مثل MRSE و MRSA حسب دراسة قبل سريرية نشرت الشهر الماضي في مجلة Cell and Physiology تمت في جامعة Virginia Commonwealth . 
باستعمال مزيج دواء حاو على مركب تجريبي "يسمى OSU-03012 أو اختصارا " AR-12 و مثبطات الفوسفور دي استراز 5 المرخص من قبل منظمة الاغذية و الادوية الامريكية لاستهداف بروتين GRP78 و البروتينات المرتبطة به , فان الباحثين منعوا تضاعف العديد من الفيروسات الرئيسية في الخلايا المصابة كما وجدوا أن البكتيريا المقاومة للصادات الحيوية أصبحت أكثر حساسية للصادات الحيوية الشائعة و وجدوا دليلا على أن الخلايا الجذعية لسرطان الدماغ قد قتلت .
تم الحصول على البيانات من أنواع متعددة من الخلايا الجذعية لسرطان الدماغ و الأنفلونزا و النكاف و الحصبة و الروبيلا و RSV و الفيروس المضخم للخلايا CMV و الادينوفيروسات و Coxsakie virus و الـ chikugunya و الإيبولا و التهاب الكبد و الايشيريشيا كولي و الـ MRSE و الـ MRSA و N.Gonorehea من بين العديد من الجراثيم و الفيروسات الأخرى . 
“ لقد حصلنا مبدئيا على فكرة أن مهاجمة البروتين GRP78 و البروتينات المرتبطة به تسبب ضررا للخلايا السرطانية و تثبط قدرة الفيروس على الإصابة و التضاعف و أصبحنا قادرين على قتل الجراثيم المقاومة للصادات الحيوية" حسب ما يقول Pauck Dent و هو بروفيسور في قسم علم الكيمياء الحيوية و البيولوجيا الجزيئية في مدرسة VCU للطب .
إن GRP78 هو فرد من عائلة البروتينات المسماة "chaperones " حيث تعمل هذه البروتينات على تشكيل سلاسل من الحموض الامينية ومن ثم صنع بروتينات و إبقائها فعالة في الشكل الصحيح ثلاثي الأبعاد . 
المركب المزيج OSV\Viagra يهاجم ال GRP78 و الـ Chaperones المشابهة مما يؤدي إلى قتل الخلايا السرطانية . بعد معرفة و تعلم تأثير الدواء المزيج على ال GRP78 في الخلايا السرطانية فان Dent و فريقه بدأوا في استهداف الـ GRP78 الموجود في الجراثيم و الفيروسات المسببة للأمراض المعدية . 
تعتبر بروتينات chaperones مهمة جدا في الخلايا السرطانية و الخلايا المصابة بالفيروسات لأنه هذه الخلايا تصنع المزيد من البروتين مقارنة بالخلايا الطبيعية و غير المصابة . و قد وجد الفريق أن الدواء المزيج ينقص من نسبة الإصابة من خلال إنقاص تعبير المستقبل الفيروسي reduced receptor expression على سطح الخلايا الهدف و منع التضاعف الفيروس في الخلايا المصابة . 
كان المزيج الدوائي قادرا على إنقاص تعبير expression المستقبلات الفيروسية للايبولا و فيروس ماربورغ و التهاب الكبد الفيروسي بأشكاله الثلاثة و فيروسات حمى لاسا . 
كما استطاع المركب المزيج إنقاص تعبير المستقبلات الورمية Oncogene receptors في الخلايا السرطانية . 
و في الجراثيم استطاع المركب المزيج إنقاص تعبير المكافئ البروتيني لـ GRP78 في البكتيريا و المسمى Dna.K و سبب موت الخلية في الأشكال المقاومة للصادات الحيوية مثل الايشريشيا كولي و MRSE و MRSA و N.Gonorehea .

“ النتائج تفتح لنا الباب لنصبح قادرين على علاج الإنتانات الفيروسية التي يقول الناس إننا لن نستطيع معالجتها . و قد اثبتنا أن GRP78 هو هدف دوائي محتمل لإيقاف الفيروسات من التضاعف و الانتشار “ حسب ما قال Dent .
و في حالة الجراثيم فان لدينا هدفا جديدا للصادات الحيوية هو Dna.k بحيث إذا كنا حذرين و استعملنا المركب المزيج في المشفى فقط فإننا سنحصل دواء يمكن أن يساعدنا على علاج الجراثيم المعندة و المقاومة . 
يقول Dent أن الخطوات التالية قد اتخذت فعلا و هي تؤدي إلى اكتشافات جديدة “ نحن نعرف أن المركب المزيج يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية عند الفئران من دون أن يؤذي الأنسجة السليمة كالقلب و الكبد , الأهم من ذلك اكتشافنا أن المركب المزيج يمكن أن ينقص من مستويات بروتينات تسمى pumps في دماغ الفئران “ 
إن بروتينات Pumps مسؤولة عن جعل الأورام السرطانية مقاومة للعلاج الكيمائي و عن إيقاف تأثيره المنقذ لحياة الدماغ و قتل الخلايا السرطانية . 
وجد باحثو UCV سابقا أن المزيج الدوائي فعال في العديد من الحالات ففي عام 2010 فان الدكتور Rakesh kukreja مشرف على UCV panky heart center و البروفيسور Eric Lipman في علوم القلب في UCV school of medicine بالتعاون مع Dent وجدوا أن الفياغرا يحسن من فعالية الـ Doxorubicin المعالج للسرطان بينما يحمي القلب من الضرر المسبب بالعلاج الكيميائي . و في عام 2013 و 2014 حصل Dent على بيانات مشابهة في حالة العلاج الكيميائي التقليدي في المثانة و خلايا سرطان البنكرياس و سرطان الدماغ عند الأطفال 
pancreatic and pediatric brain cancer cells . 
اعتمادا على عمل فريق Dent , سوف يفتتح الطور السريري في ربيع عام 2015 في UCV Massey cancer center بحيث يجمع الـ regorafenib وهو دواء لسرطان القولون مع الفياغرا من اجل دراستهما معا في حالة الأورام الصلبة . 
دعم العمل حتى وصوله إلى النتائج الحالية من قبل مركز Ucv Massey cancer center و جزئيا من قبل المعاهد الوطنية للصحة .



شارك الموضوع مع زملائك