يناير 26، 2015

مريض يتلقى زرع فك ثلاثي الأبعاد



patient receives 3D printed jaw implant
cemag.us
7 كانون الثاني 2015
استعمل الأطباء معيار procedure جديد في مركز Rambam بإسرائيل لزراعة فك من التيتانيوم لمريض سوري حيث وصل المواطن السوري -عمره 23 سنة- إلى إسرائيل من أجل العلاج بسبب إصابة بطلقة فجرت فكه السفلي . أطباء Rambam جهزوا فكا مصنوعا من التيتانيوم عن طريق عملية جديدة إبداعية أعادت له وجهه .
تم طباعة عظم فك من التيتانيوم باستعمال تقنية 3D CT و من ثم زرع في وجه المواطن السوري الذي وصل إلى المركز بحالة حرجة حيث كان فكه السفلي مفتتا بالكامل و كان لا يستطيع الأكل و الكلام . 
أتم البروفيسور Adi Rachmiel رئيس قسم الجراحة الفموية و الفكية في Rambam العملية بالتعاون مع الدكتور Yoav Leisen و الذي عاد مؤخرا من التدريب في ألمانيا و الذي تخصص في إعادة تجاويف العين و الفك و عظم الخد و قد بدأ المريض بالأكل و الكلام بعد يوم من العملية . 
"لقد نجحنا في استعادة نوعية حياة المريض السابقة " حسب ما قال الدكتور يواف لايسن . 
في العملية التي تسمى الزرع الانتقائي للمريض patient specific implant PSI ركب الأطباء فكا ملائما تماما للمريض حيث كانت هذه الإجراءات تتطلب سابقا توصيل عدة صفائح أما العملية الحالية فتطلبت استعمال شريحة واحدة فقط حيث استخدمت كجزء معاوض حسب الطلب Custom made replacement part . 
علاوة على ذلك , تم تخطيط الطباعة ثلاثية الأبعاد قبل العملية وليس أثناء الجراحة مما حافظ على الوقت و أسفر عن نتائج باهرة . 
اعتمد الأطباء على نماذج إحصائية للتعويض عن عدم امتلاك اي سجل طبي للمريض . بعد هذا النجاح فإن ثلاث مرضى إضافيين ينتظرون الآن الخضوع لمثل هذه المعالجات الإبداعية و هنا فإن المرضى المحليين في إسرائيل قد يستفيدون من خبرة الطبيب .



شارك الموضوع مع زملائك