الوقت المقدر للقراءة 1 دقيقة

علاج دائم للأسنان الحساسة اختبر عند الكلاب

علاج دائم للأسنان الحساسة اختبر عند الكلاب
عدد كلمات المقال: 234 كلمة
7 كانون الثاني 2015
Alnmag.com
إن كاس من الشاي الساخن أو القهوة يمكن أن يسبب صدمة من الألم عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية للأسنان . و لكن العلماء الآن يطورون مادة حيوية جديدة يمكن أن تعيد بناء الميناء المتضرر و تنقص من حساسية الأسنان لمدة طويلة و قد قاموا بوصف هذه المادة التي اختبرت عند الكلاب حسب ما نشرته مجلة ACS NANO .
لاحظ Chum Pin Lin و زملاءه أن حساسية الأسنان هي إحدى أبرز الشكاوى الشائعة بين مرضى الأسنان حيث أنها تسبب آلاما حادة و لكنها يمكن أن تؤدي أيضا إلى مشاكل سنية أخرى أكثر خطورة . هذه الحالة تحدث عندما يعاني ميناء الأسنان من تدرك مما يعرض القنيات المسامية الصغيرة للحرارة و البرودة و يجعلها أكثر حساسية .
تتضمن المعالجات استعمال معاجين أسنان خاصة يعمل من خلال حصر أو سد نهايات القنيات و لكن السدادة التي تشكلها معاجين الأسنان تكون ضعيفة ولا تصمد في وجه تفريش الأسنان اليومي و المضغ , لذلك أراد فريق Lin أن يجد طريقة تحل هذه المشكلة بصورة أفضل .
صنع الباحثون معجون أسنان جديد يعتمد على عناصر موجودة في السن و هي الكالسيوم و الفوسفور . و طبقوا هذا المزيج على أسنان كلب ووجدوا أنه يسد القنيات المعرضة للهواء بشكل أعمق من المعالجات السابقة و هذا العمق قد يكون المفتاح كما يقول الباحثون لبناء أو إصلاح الميناء المتضرر و تحقيق ارتياح أطول من حساسية الأسنان .

تم تحديث المقال في 16 أكتوبر 2020

عبد الستار شرف

صيدلاني خريج جامعة دمشق 2007، مهتم بأحدث التطورات الصيدلانية  والتكنولوجية.