يناير 25، 2015

ما الذي يجعل سرطان البنكرياس مميتاً جداً



16 كانون الثاني 2015
Biosciencetechnology.com
يشرح بحث جديد أجري في مركز السرطان في جامعة ميتشغان لماذا يعتبر سرطان البنكرياس مميتا جدا حيث أن ثلث المرضى المصابين به فقط يبقون على قيد الحياة حتى في المراحل المبكرة من المرض . 
وجد الباحثون أن هناك جين يتدخل في 90% من حالات سرطان البنكرياس و يعزز من زمن نمو و انتشار السرطان . يلعب الجين المسمى ATDC دورا رئيسيا في تطور الورم من حالة ما قبل الغزو pre invasive إلى حالة غزو السرطان إلى السرطان النقيلي metastatic . 
" نحن نعلم أن معدل البقاء على قيد الحياة في الحالات المبكرة من سرطان البنكرياس يبلغ 30% و هذا يعني أنه حتى في المراحل المبكرة جدا من غزو السرطان فان هناك خلايا انتشرت إلى مناطق بعيدة في الجسم " حسب ما قالت مؤلفة الدراسة Diane m Simeone و هي مشرفة على مركز سرطان البنكرياس في جامعة ميتشغان . 
" هذه الدراسة تركز الضوء حول ماهية سرطان البنكرياس التي تجعله عدوانيا جدا منذ بدء الإصابة " حسب ما تضيف الباحثة . و قد نشرت الدراسة في 15 كانون الثاني 2015 في مجلة Genes and Development . 
استعمل الباحثون في التجارب نموذج فأري لتمكين الخلايا السرطانية من النمو كما يتم الأمر في الخلايا البنكرياسية عند البشر و قد درسوا نماذج أنسجة سرطان البنكرياس و نماذج من الآفات البنكرياسية السابقة للغزو preinvasive pancreatic lesions و وجدوا أن ATDC قد تعبّر expressed في مجموعة فرعية subset من الخلايا قبل الغزو و يلعب دورا رئيسيا في تطور خلايا سرطان البنكرياس وهذا يقترح أن ATDC يعزز من غزو الأورام وانتشارها مبكرا في أول المرض .
يشك الباحثون أن ATDC قد يلعب دور هدف دوائي محتمل و لا يتوافر أدوية حاليا لاستهداف هذا الهدف المحتمل لأن الباحثين لم يفهموا البنية البلورية للبروتين . 
صنع فريق Simeone العامل في جامعة ميشيغان مركز العلوم البنيوية structural Biology بلورات من البروتين و بدأ في تركيب بنية ثلاثية الأبعاد يمكن أن تستعمل كنموذج لتطوير الدواء . تقترح البيانات المبدئية أن ATDC يمكن أن يلعب دورا في أنواع أخرى من السرطان بما فيها سرطانات المثانة و المبيض و القولون و المستقيم و سرطان الرئة و الميلوما المتعددة multiple myeloma .
تقول Simeone أن من الضروري إيجاد خيارات علاجية جديدة لسرطان البنكرياس , حيث أن هذا النوع من السرطان يصيب 46400 شخص في الولايات المتحدة كل عام و هو يقتل أكثر من 39 ألف شخص منهم . و سوف يصبح السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان بحلول 2030 .



شارك الموضوع مع زملائك