يناير 25، 2015

اختراق رئيسي في إنقاص سعر دواء رئيسي للايدز



8 كانون الثاني 2015
Dddmag.com
اخترع فريق من الباحثين يقوده بروفيسور في الهندسة في جامعة Virginia Commonwealth طريقة فعالة من حيث السعر cost-effective لتصنيع أدوية ضد الايدز يمكن أن تستعمل على نطاق أوسع مما يحتمل أن يزيد وصول الدواء إلى المرضى الأكثر احتياجا في الدول ذات الاقتصاديات النامية مثل جنوب أفريقيا . 
" لقد حققنا اختراقا رئيسيا , لقد طورنا طريقة أفضل بكثير من ناحية السعر لإنتاج هذا الدواء " حسب ما قال Frank Gupton وهو يحمل شهادة الدكتوراه و بروفيسور باحث في مدرسة الهندسة و يشغل مقعد في قسم الهندسة الكيميائية و هندسة علم الحياة و الذي يقود المشروع . 
يستعمل الدواء المسمى Nevirapine للوقاية من انتقال فيروس الايدز من الأم إلى الطفل و يستعمل بالمشاركة مع الأدوية الأخرى المضادة للفيروسات الرجعية لعلاج HIV و الايدز ؟.
عمل Gupton و زملاءه في VCU مع باحثين آخرين في جامعة واشنطن و جامعة ولاية فلوريدا و معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا على هذا المشروع و المسمى مبادرة الدواء للجميع " The medicine for all initiative " و الذي يمول بمبلغ 4.4 مليون دولار من قبل مؤسسة بيل و ميليندا غيتس الخيرية . أجري المشروع بالمشاركة مع مؤسسة كلينتون الخيرية وقد أكمل الفريق المرحلة الأولى من المشروع و الذي كان الهدف منها هو إيجاد طريقة فعالة سعريا بشكل ملحوظ لإنتاج المواد الأولية ل Nevirapine . قال Gupton أن الباحثين سوف ينقلون هذه التكنولوجيا إلى مؤسسة كلينتون الخيرية التي سوف تصدّر التحسينات إلى المصنعين الصيدلانيين الموجودين . و بالتوازي مع ذلك , يعمل الباحثين على أتمتة العملية بما يجعل من الممكن أن تتم في أي مكان . 
" نحن نمتلك الان المعرفة الكافية بعلم الكيمياء و التي تمكننا من الوصول للسعر الأخفض الممكن تخيله باستخدام مواد خام رخيصة فعلا و تبسيط الكيمياء من أجل هذه العملية و قد ابلغنا عن نتائجنا لمؤسسة غيتس و اعتقد أنهم فرحون جدا بانجازاتنا " 
الفكرة ليست فقط إنقاص الكلفة و لكن أيضا زيادة توفير الدواء في حالة الاقتصاديات النامية مثل جنوب افر يقيا , لذلك نأمل أن هذا الأمر سوف يجعل الأدوية متوافرة بأسعار مقبولة و تسمح لمنظمات مثل مؤسسة غيتس و مؤسسة كلينتون بشراء كميات اكبر من الأدوية بنفس المبلغ المتوافر من المال . 
إن جائحة الايدز تستمر بالانتشار حسب ما قال Gupton و الناس المصابون بالمرض يزدادون بنسبة 14 % حول العالم سنويا . و نحن لا نتحدث حول ذلك كثيرا في الولايات المتحدة و لكنها بالفعل مشكلة كبيرة . 
يقول Gupton أن الفريق سيسجل براءة اختراع بتكنولوجيته و لكن سوف يحقق وصولا مفتوحا لكل من يعمل مع مؤسسة كلينتون و غيتس الخيرية . 
قالت Barbara D.Boyan عميدة مدرسة الهندسة و حاصلة على شهادة الدكتوراه أن التكنولوجيا تمتلك تطبيقات بالنسبة للعديد من الأدوية للوقاية و تدبير الايدز . و أن جهود فريق Gupton هي جزء رئيسي من الحل لتحقيق مبادة الأدوية للجميع .



شارك الموضوع مع زملائك