الوقت المقدر للقراءة 1 دقيقة

النمط الأول من الداء السكري منع في المختبر

النمط الأول من الداء السكري منع في المختبر
عدد كلمات المقال: 309 كلمة
Type 1 Diabetes prevented in Lab
20 كانون الثاني 2014
Laboratoryequipment.com
في دراسة جديدة نشرت في مجلة Endocrinology أبلغ الباحث Thomas Burris رئيس قسم علم الأدوية و الفيزيولوجيا في جامعة القديس لويس أن فريقه وجد طريقة لمنع حدوث النمط الأول من الداء السكري في عدة نماذج حيوانية .
إن النمط الأول من الداء السكري هو مرض مناعة ذاتي يحدث عندما يدمر الجس خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس مما يؤدي إلى نقص الأنسولين و فرط سكر الدم . تركز المعالجات الحالية للسكري من النمط الأول على ضبط سكر الدم المرتفع عن طريق العلاج بالأنسولين و يجب أن تستمر المعالجة طيلة حياة الشخص .
ركزت هذه الدراسة على حصر المناعة الذاتية التي تدمر خلايا بيتا في البنكرياس و تؤدي إلى السكري مع هدف تطوير العلاجات التي يمكن أن تقي من تطور المرض أكثر من السيطرة على أعراضه .
” لم يتطور الداء السكري من النمط الأول عند أي نموذج حيواني حتى عندما بدأنا بالمعالجة بعد حدوث ضرر ملحوظ بخلايا بيتا , نحن نعتقد أن هذا النمط من المعالجة سوف يبطئ من تطور النمط الأول من الداء السكري أو قد يلغي الحاجة للعلاج بالأنسولين ” حسب ما قال Burris .
يعرف العلماء أن هناك نوعين على الأقل من خلايا ت المناعية التي تساهم بتطور النمط الأول من الداء السكري و على أي حال فان دور النوع الثالث TH17 يبقى غير واضح .
في هذه الدراسة وجد الباحثون أن هناك مستقبلين نوويين يلعبان دورا هاما في تطور خلايا TH17 . و من خلال استهداف هذه المستقبلات فإنهم كانوا قادرين على إيقاف المناعة الذاتية من التطور في نماذج حيوانية متعددة مما حافظ على سلامة خلايا بيتا .
تؤكد هذه النتائج على أن خلايا TH17 تلعب دورا رئيسيا محتملا في تطور النمط الأول من الداء السكري و تقترح أن استعمال الأدوية التي تستهدف هذا النوع من الخلايا يمكن أن يقدم خيارات علاجية جديدة لهذا المرض .

تم تحديث المقال في 16 أكتوبر 2020

عبد الستار شرف

صيدلاني خريج جامعة دمشق 2007، مهتم بأحدث التطورات الصيدلانية  والتكنولوجية.