يناير 24، 2015

نمط النوم قد يعتمد على الجينات



نمط النوم قد يعتمد على الجينات
Call Biology
Biosciencetechnology.com
3 كانون الأول 2014
قد يعتمد مقدار النوم الذي نحتاج إليه كل ليلة إلى مدى ما على جيناتنا حسب ما تقول دراسة جديدة . 
"أنماط النوم تتأثر بالاختلافات الجينية , هذه الدراسة هي إحدى أوائل الدراسات التي تبدأ بالتعرف على الاختلافات الجينية و هذا سيساعدنا كما نأمل على فهم أسباب اضطرابات النوم بشكل أفضل و علاقتها مع الأمراض الهامة الأخرى " حسب ما قال الدكتور Daniel Gottlieb و هو باحث في علوم النوم و بروفيسور مساعد في الطب في مدرسة هارفارد للطب. 
تقترح النتائج أن اختلافات جينية محددة تصنع الفرق بمقدار بضعة دقائق من النوم كل ليلة و لكن البحث يمكن أن يشير في نهاية المطاف إلى صورة أوسع في كيفية تأثير جينات محددة في حالات محددة مثل اضطراب فرط النشاط و نقص الانتباه ADHD و السكري حسب ما قال Gottlieb . 
يعتقد الباحثون أن العديد من مظاهر النوم – و بما فيها متى و ما مدة نوم الناس – موروثة إلى مدى ما . 
" مدة النوم ترتبط بحالات مثل السكري و ارتفاع ضغط الدم و الاكتئاب. و من المحتمل وجود اختلاف جيني يسبب مشاكل في النوم و التي تسبب تبعا لذلك ارتفاع في ضغط الدم , كما من الممكن أيضا أن الجين نفسه يؤثر مباشرة على كل من النوم و ضغط الدم لأن معظم الجينات تقوم بوظائف " حسب ما قال Gottlieb . متعددة . 
في دراسة جديدة اختبر الباحثون الجينات و عادات النوم عند 47180 شخص من أصل أوروبي و 4771 من الافرو امريكيين . وقد عرفوا اختلافين جينيين مرتبط بمدة النوم , واحد منها كان مرتبطا بزيادة قدرها 30 دقيقة إضافة للنوم كل ليلة . ثم قاموا بمراجعة دراسات سابقة للمعلومات حول هذه الاختلافات الجينية . 
ببساطة " لقد تعرفنا على قطعة من الدنا يبدو أنها ترتبط بالمدة التي ينام فيها الشخص " حسب ما قال Gottlieb.هؤلاء الذين يمتلكون اختلافات جينية لا ينامون لمدة أطول فقط و لكن يمتلكون مستويات اخفض من ADHA و مستويات اخفض من سكر الدم كما تقول الدراسة . 
مناطق الدنا الأخرى التي تم التعرف عليها – و التي ترتبط هنا بالنوم القصير – تترافق مع المشاكل النفسية بما فيها خطر الاكتئاب و انفصام الشخصية حسب ما يقول الباحثون . 
يحذر Jim Horne من مركز Sleep research center في جامعة Loughborougl في انكلترا من رفع الآمال كثيرا بسبب نتائج الدراسة " لأن تأثيرات هذه الجينات على النوم صغيرة و هي لا تؤثر إلا بمقدار بضعة دقائق طوال الليل " حسب ما قال .
هناك آليات عديدة , ربما المئات , في الدماغ تؤثر على نومنا بطريقة أو بأخرى و جميعها مرمزة في واحدة أو أكثر من الجينات . 
أيضا نظرت الدراسة للوقت الذي نقضيه و نحن نائمون و ليس نوعية النوم سواء كانت جيدة أم سيئة حسب ما يقول Horne . 
بالإضافة لذلك يقول أن هناك تأثيرات غير جينية أكثر قوة على النوم و مع ذلك يقول Horne أن نتائج الدراسة مثيرة وأتت من علماء ذوي سمعة حسنة . 
و الان لن يكون للبحث اي تأثيرات مباشرة على الوقاية , تشخيص أو علاج اضطرابات النوم حسب ما يقول Gottlieb . و لكن الهدف طويل الأمد لهذا البحث هو تحسين فهم اضطرابات النوم بما فيها الكشف المبكر عن أؤلئك الذين يعانون من خطر اضطرابات النوم و ذلك كي نقيهم منها قبل حدوثها 
الدراسة نشرت في مجلة Molecular Psychiatry .



شارك الموضوع مع زملائك