يناير 25، 2015

الفيروسات يمكن أن تجعلنا أذكى



Viruses may make us smarter
12 كانون الثاني 2015
Laboratoryequipment.com
أظهرت دراسة جديدة في جامعة Lund في السويد أن الفيروسات الموروثة inherited viruses التي يبلغ عمرها ملايين السنين يمكن أن تلعب دورا هاما في بناء الشبكات المعقدة في دماغ الإنسان . 
يعلم الباحثون منذ فترة طويلة أن الفيروسات الرجعية الداخلية endogenous تشكل ما نسبته 5% من الدنا الخاص بنا . و لعدة سنوات اعتبر دنا اللغو junk DNA من دون اي فائدة حيث اعتبر كتأثير جانبي لرحلتنا التطورية . 
أثبت Johan Jakobsson و زملاءه في الدراسات الحالية أن الفيروسات الرجعية تلعب دورا مركزيا في الوظائف الرئيسية للدماغ و بشكل أدق في تنظيم أي من الجينات يتم التعبير عنها are to be expressed ومتى سوف يتم ذلك . 
تدل النتائج على انه خلال رحلة التطور فان الفيروسات أمسكت المقود بقوة في آليتنا الخلوية. 
السبب الذي يجعل الفيروسات تفعل خصوصا في الدماغ هو على الأغلب بسبب حقيقة أن الأورام لا تتشكل في الخلايا العصبية على عكس الأنسجة الأخرى . " كنا قادرين على ملاحظة أن الفيروسات تفعل خصوصا في الخلايا الدماغية و تلعب دورا تنظيميا و نحن نعتقد أن دور الفيروسات الرجعية يمكن أن يساهم بشرح لماذا تكون الخلايا الدماغية خصوصا ديناميكية dynamic و متعدد الأوجه multifaceted في وظيفتها" حسب ما قال Jakobsson وهو رئيس الفريق الباحث .
و قد نشرت المقالة في مجلة Cell reports و هي تعتمد على دراسات تمت على خلايا جذعية عصبية و أظهرت أن هذه الخلايا تستعمل آلية جزيئية خاصة للسيطرة على عمليات تفعيل الفيروسات الرجعية . 
تزودنا النتائج بنظرة معقدة و عمل أعمق لمعظم الوظائف الأساسية للخلايا العصبية و في نفس الوقت فان النتائج تفتح أبوابا محتملة لطرق بحث جديدة فيما يتعلق بأمراض الدماغ المرتبطة بالعوامل الجينية . 
" أنا اعتقد أن هذا قد يؤدي إلى دراسات جديدة مثيرة على أمراض الدماغ حاليا , عندنا ننظر إلى العوامل الجينية المرتبطة بالأمراض المختلفة , نحن عادة نبحث عن الجينات التي نحن على اطلاع جيد بها والتي تشكل حوالي 2% من الجينوم البشري " .
نحن نفتح الباب الآن لإمكانية النظر إلى قسم أكبر بكثير من المادة الجينية التي اعتبرت سابقا كمادة غير مهمة . 
صورة الدماغ أصبحت أكثر تعقيدا و لكن المساحة التي نبحث فيها عن أخطاء مرتبطة بأمراض ذات أصل جيني مثل الأمراض العصبية التدركية و الأمراض النفسية و أورام الدماغ قد زادت أيضا . 



شارك الموضوع مع زملائك