الوقت المقدر للقراءة 1 دقيقة

الحاوي في الطب، الرازي

الحاوي في الطب، الرازي
عدد كلمات المقال: 275 كلمة
الحاوي في الطب يعتبر من أكثر كتب أبو بكر الرازي أهمية وقد وصف بأنه موسوعة عظيمة في الطب تحتوي على ملخصات كثيرة من مؤلفين إغريق وهنود إضافة إلى ملاحظاته الدقيقة وتجاربه الخاصة وقد ترجم الحاوي من اللغة العربية إلى اللغة اللاتينية وطبع لأول مرة في بريشيا في شمال إيطاليا عام 1486 وقد أعيد طبعه مرارا في البندقية في القرن السادس عشر الميلادي وتتضح مهارة الرازي في هذا المؤلف الضخم ويُقال بأنه لم يتم الكتاب بنفسه ولكن تلاميذه هم الذين أكملوه.
أبو بكر الرازي (المؤلف)
اسمُه أبو بكر محمَّد بن زكريا الرَّازي، قيل عنه إنِّه جالينوس العَرب، أو طبيب العرب الأوَّل. وقد اختلف المؤرِّخون في تاريخ ميلاده ووفاته.
وُلد أبو بكر الرَّازي في الرِّي بفارس، وعُرفَ عنه حُبُّه للعلم والأدب والشِّعر والفلسفة والمنطِق والكيمياء. ولكن، تعود شهرةُ الرَّازي إلى كتابه الحاوي بشكلٍ رَئيسي، وقد تُرجِم هذا الكتابُ إلى اللاتينيَّة باكراً وتعرَّفت أوروبا إلى الطبِّ العربِي من خِلاله، وهو من أهمِّ ما كتب العربُ في الطبِّ القَديم. وللرازي كتابٌ آخر مشهور في الطبِّ، وهو الطبُّ المَنصوري الذي تُرجِم إلى اللاتينيَّة أيضاً، وساهم مُساهمةً كببيرة في شهرة الرَّازي في أوروبا في عصر نهضتِها. وتَميَّز الطبُّ المَنصوري في أنَّه كان أصغرَ حجماً من الحاوي، ممَّا ساعدَ على انتشاره في العالم الإسلامي.
لقد وُصفَ الرَّازي بأجمل الأوصاف في الأوساط العلميَّة على مدى قرون، فقيل عنه بأنَّه “طبيب العرب الأوَّل” و “أعظم الأطبَّاء الذين أنجبتهم الأُمم الإسلاميَّة” و “أحد أطبَّاء العُصور الوسطى” و “أحد أعظم الأطبَّاء في تاريخ البشريَّة”.
الحاوي في الطب
تأليف: أبو بكر محمد بن زكريا الرازي الطبيب
المحقق: محمد محمد إسماعيل
الناشر: دار الكتب العلمية
سنة النشر: 1421 – 2000
عدد المجلدات: 8
رقم الطبعة: 1
عدد الصفحات: 3945
تحميل الكتاب:

تم تحديث المقال في 15 نوفمبر 2020

العلوم الطبية باللغة العربية

العلوم الطبية باللغة العربية MedArabic.com (مجتمع مترجمي الطب) هو موقع مخصص للمترجمين الطبيين عامة والمهتمين بتعريب الطب خاصة، الهدف منه دعم قضية تعريب الطب، ودعم المترجمين الطبيين العرب. في العلوم الطبية باللغة العربية نهتم بتعريب وترجمة علوم الطب والصيدلة وغيرها من العلوم الطبية إلى اللغة العربية، خدمة الترجمة الطبية المتخصصة، هي أحد خدمات العلوم الطبية باللغة العربية، نوفر من خلالها خدمات الترجمة الطبية المتخصصة الاحترافية، من الإنجليزية للعربية ومن العربية للإنجليزية، تتم الترجمات بأقلام مترجمين متخصصين في المجالات الطبية المختلفة وخبراء في أصول الترجمة، معاييرنا مختلفة عن الآخرين. فالمترجم عندنا ليس مجرد مترجم بل هو قبل ذلك طبيب أو صيدلاني أو باحث مختص في المجال، أضف إلى ذلك معرفته بأصول الترجمة وإتقانه للغة، فتكون النتيجة تحفة فنية وليست مجرد مادة مترجمة. تشمل خدماتنا ترجمة حميع المنشورات الطبية مثل الأبحاث الطبية، والمقالات الطبية، والكتب الطبية.