يناير 16، 2015

الحاوي في الطب، الرازي


الحاوي في الطب يعتبر من أكثر كتب أبو بكر الرازي أهمية وقد وصف بأنه موسوعة عظيمة في الطب تحتوي على ملخصات كثيرة من مؤلفين إغريق وهنود إضافة إلى ملاحظاته الدقيقة وتجاربه الخاصة وقد ترجم الحاوي من اللغة العربية إلى اللغة اللاتينية وطبع لأول مرة في بريشيا في شمال إيطاليا عام 1486 وقد أعيد طبعه مرارا في البندقية في القرن السادس عشر الميلادي وتتضح مهارة الرازي في هذا المؤلف الضخم ويُقال بأنه لم يتم الكتاب بنفسه ولكن تلاميذه هم الذين أكملوه.

أبو بكر الرازي (المؤلف)
اسمُه أبو بكر محمَّد بن زكريا الرَّازي، قيل عنه إنِّه جالينوس العَرب، أو طبيب العرب الأوَّل. وقد اختلف المؤرِّخون في تاريخ ميلاده ووفاته.
وُلد أبو بكر الرَّازي في الرِّي بفارس، وعُرفَ عنه حُبُّه للعلم والأدب والشِّعر والفلسفة والمنطِق والكيمياء. ولكن، تعود شهرةُ الرَّازي إلى كتابه الحاوي بشكلٍ رَئيسي، وقد تُرجِم هذا الكتابُ إلى اللاتينيَّة باكراً وتعرَّفت أوروبا إلى الطبِّ العربِي من خِلاله، وهو من أهمِّ ما كتب العربُ في الطبِّ القَديم. وللرازي كتابٌ آخر مشهور في الطبِّ، وهو الطبُّ المَنصوري الذي تُرجِم إلى اللاتينيَّة أيضاً، وساهم مُساهمةً كببيرة في شهرة الرَّازي في أوروبا في عصر نهضتِها. وتَميَّز الطبُّ المَنصوري في أنَّه كان أصغرَ حجماً من الحاوي، ممَّا ساعدَ على انتشاره في العالم الإسلامي.
لقد وُصفَ الرَّازي بأجمل الأوصاف في الأوساط العلميَّة على مدى قرون، فقيل عنه بأنَّه "طبيب العرب الأوَّل" و "أعظم الأطبَّاء الذين أنجبتهم الأُمم الإسلاميَّة" و "أحد أطبَّاء العُصور الوسطى" و "أحد أعظم الأطبَّاء في تاريخ البشريَّة".

الحاوي في الطب
فهرس الكتاب
فهرس الكتاب

تأليف: أبو بكر محمد بن زكريا الرازي الطبيب
المحقق: محمد محمد إسماعيل
الناشر: دار الكتب العلمية
سنة النشر: 1421 - 2000
عدد المجلدات: 8
رقم الطبعة: 1
عدد الصفحات: 3945



تحميل الكتاب:


شراء الكتاب:

شارك الموضوع مع زملائك