الوقت المقدر للقراءة 1 دقيقة

الترجمة؛ بداية طريق اللحاق بالعالم المتقدم

الترجمة؛ بداية طريق اللحاق بالعالم المتقدم
عدد كلمات المقال: 233 كلمة
س: ما هي بداية طريق اللحاق بالعالم المتقدم؟
ج: الترجمة.
في الغالب سمعنا كلنا عن الفترة التاريخية التي تُسمى “العصر الذهبي للإسلام” (http://goo.gl/x8m8oE) والتي كانت فيها الإمبراطورية الإسلامية في أوج قوتها من جميع النواحي: الإقتصادية والعلمية والسياسية والإجتماعية والعسكرية. لم تكن الإمبراطورية تضم المسلمين فقط، ولا العرب فقط، بل كان هناك تعددية ثقافية وعرقية ودينية كالتي نتغنى بها في أمريكا الآن.
لكن، هل تعلم كيف بدأ كل هذا؟
بالترجمة.
كانت حركة الترجمة على أشدها خلال العصر العباسي (http://goo.gl/8UDQAg)، في الفترة التي سبقت البداية التاريخية للعصر الذهبي للإسلام مباشرة (http://goo.gl/HnjLkO). هل سمعت عن بيت الحكمة في بغداد؟ اقرأ هنا (http://goo.gl/KwRrGD).
من الجدير بالذكر أن حركة الترجمة بلغت أعلى نشاط لها على الإطلاق في عهد المأمون، الذي كان هو نفسه مولعًا بالعلم (بعبارة أخرى، الحاكم العالم). “حنين بن إسحاق” واحد من أفضل المترجمين على الإطلاق في ذلك الوقت، وكان عالمًا مسيحيًا نسطوريًا، بلغ من تكريم المأمون له -الخليفة المسلم- أنه كان يعطيه وزن الكُتب التي يترجمها ذهبًا.
النتيجة؟ تحولت لغة العلم للغة العربية في ذلك الوقت. سمعت عن ابن سينا؟ هو ليس عربيًا من الأساس، ولكنه كتب مؤلفاته بالعربية، تمامًا لنفس السبب الذي يكتب الناس من أجله مؤلفاتهم بالإنجليزية الآن.
لا نريد أن نُغفل نقطة مهمة هنا: السبب الرئيسي (إن لم يكن الوحيد) لحدوث كل هذا هو وجود الإرادة السياسية التي سخرت الموارد كاملة نحو العلم كأولوية قصوى.
هذا يصل بنا إلى نتيجة مهمة جدًا: التخلف اختيار، وليس قدرًا.

المقال الأصلي: http://tinyurl.com/qfftteq

تم تحديث المقال في 17 مارس 2020

العلوم الطبية باللغة العربية

العلوم الطبية باللغة العربية MedArabic.com (مجتمع مترجمي الطب) هو موقع مخصص للمترجمين الطبيين عامة والمهتمين بتعريب الطب خاصة، الهدف منه دعم قضية تعريب الطب، ودعم المترجمين الطبيين العرب. في العلوم الطبية باللغة العربية نهتم بتعريب وترجمة علوم الطب والصيدلة وغيرها من العلوم الطبية إلى اللغة العربية، خدمة الترجمة الطبية المتخصصة، هي أحد خدمات العلوم الطبية باللغة العربية، نوفر من خلالها خدمات الترجمة الطبية المتخصصة الاحترافية، من الإنجليزية للعربية ومن العربية للإنجليزية، تتم الترجمات بأقلام مترجمين متخصصين في المجالات الطبية المختلفة وخبراء في أصول الترجمة، معاييرنا مختلفة عن الآخرين. فالمترجم عندنا ليس مجرد مترجم بل هو قبل ذلك طبيب أو صيدلاني أو باحث مختص في المجال، أضف إلى ذلك معرفته بأصول الترجمة وإتقانه للغة، فتكون النتيجة تحفة فنية وليست مجرد مادة مترجمة. تشمل خدماتنا ترجمة حميع المنشورات الطبية مثل الأبحاث الطبية، والمقالات الطبية، والكتب الطبية.