الوقت المقدر للقراءة 1 دقيقة

دستور الأدوية الدولي The International Pharmacopoeia, Ph.Int

دستور الأدوية الدولي  The International Pharmacopoeia, Ph.Int
عدد كلمات المقال: 341 كلمة
دستور أدوية أو Pharmacopoeia باللغة الإنجليزية هو عبارة عن كتاب يحتوي جميع الأدوية المسموح باستخدامها بالإضافة إلى صفاتها وخصائصها وطرق تحضيرها، يتم إصدارها من المؤسسات الصحية الرسمية في الدول.
ويسمى أيضاً أقرباذين ؛ وهو الكتاب الرسمي الذي تصدره الحكومة، أو أي هيئة تخولها الحكومة إصداره تكون له صفة القانون، و يشمل الأدوية الهامة ومفرداتها، بما في ذلك تعريف كل منها، مواصفاتها، اختبارات التعرف عليها، اختبارات درجة تفاوتها، طرق معايرتها و تحضيرها، و مقاديرها عند الاستعمال. و يعتبر مرجعا معتمدا لكل ما يتعلق بالأدوية و التحضيرات الصيدلانية.
يحتوي دستور الأدوية الدولي على مجموعة من الإجراءات الموصي بها للتحليل والمواصفات لتحديد المواد الصيدلانية والسواغات وأشكال الجرعات بهدف أن تعمل كمصدر للرجوع إليه أو ملاءمته من جانب أي دولة عضو في منظمة الصحة العالمية تريد أن تضع المتطلبات الصيدلانية. ولن يكتسب دستور الأدوية، أو أي جزء منه، الصفة القانونية إلا إذا وضعته السلطة الوطنية صراحة في تشريع ملائم.
نشرت منظمة الصحة العالمية دستور الأدوية الدولي International Pharmacopeia تنفيذا لقرار الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية WHA1.10 ، وقد نُشرت الطبعة الأولى  بشكل مجلدين، الأول في عام 1951 والثاني في عام 1955، وقد أُتبعا بإضافة تكميلية supplement في عام 1959؛ نُشرت كلها باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. ونُشرت أيضاً الترجمة إلى اللغتين الألمانية واليابانية. ونُشرت الطبعة الثالثة في عام 1967، أُتبعت بإضافة تكميلية في عام 1971. وكلها قد  صدرت باللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.
وهذة هي الطبعة الثالثة من دستور الأدوية الدولي والتي تمت ترجمتها للعربية بواسطة المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق :
دستور الأدوية الدولي: طرق عامة للتحليل: المجلد الأول – 1979
دستور الأدوية الدولي: مواصفات الجودة: المجلد الثاني – 1981
دستور الأدوية الدولي: مواصفات الجودة: المجلد الثالث – 1988
دستور الأدوية الدولي: الاختبارات و الطرق و المتطلبات العامة مواصفات الجودة لأجل مواد صيدلانية و سواغات و أشكال صيدلانية جرعية: المجلد الرابع – 1994
دستور الأدوية الدولي: الاختبارات و المتطلبات العامة لأشكال الجرعات مواصفات الجودة للمواد الصيدلانية و الأقراص: المجلد الخامس – 2003
دستور الأدوية الدولي – الخمس مجلدات في ملف واحد
يمكنك تصفح الطبعة الأخيرة من دستور الأدوية الدولي (باللغة الإنجليزية) من خلال الرابط التالي؛

تم تحديث المقال في 4 ديسمبر 2020

العلوم الطبية باللغة العربية

العلوم الطبية باللغة العربية MedArabic.com (مجتمع مترجمي الطب) هو موقع مخصص للمترجمين الطبيين عامة والمهتمين بتعريب الطب خاصة، الهدف منه دعم قضية تعريب الطب، ودعم المترجمين الطبيين العرب. في العلوم الطبية باللغة العربية نهتم بتعريب وترجمة علوم الطب والصيدلة وغيرها من العلوم الطبية إلى اللغة العربية، خدمة الترجمة الطبية المتخصصة، هي أحد خدمات العلوم الطبية باللغة العربية، نوفر من خلالها خدمات الترجمة الطبية المتخصصة الاحترافية، من الإنجليزية للعربية ومن العربية للإنجليزية، تتم الترجمات بأقلام مترجمين متخصصين في المجالات الطبية المختلفة وخبراء في أصول الترجمة، معاييرنا مختلفة عن الآخرين. فالمترجم عندنا ليس مجرد مترجم بل هو قبل ذلك طبيب أو صيدلاني أو باحث مختص في المجال، أضف إلى ذلك معرفته بأصول الترجمة وإتقانه للغة، فتكون النتيجة تحفة فنية وليست مجرد مادة مترجمة. تشمل خدماتنا ترجمة حميع المنشورات الطبية مثل الأبحاث الطبية، والمقالات الطبية، والكتب الطبية.