يونيو 11، 2014

دستور الأدوية الدولي The International Pharmacopoeia, Ph.Int


دستور أدوية أو Pharmacopoeia باللغة الإنجليزية هو عبارة عن كتاب يحتوي جميع الأدوية المسموح باستخدامها بالإضافة إلى صفاتها وخصائصها وطرق تحضيرها، يتم إصدارها من المؤسسات الصحية الرسمية في الدول.
ويسمى أيضاً أقرباذين ؛ وهو الكتاب الرسمي الذي تصدره الحكومة، أو أي هيئة تخولها الحكومة إصداره تكون له صفة القانون، و يشمل الأدوية الهامة ومفرداتها، بما في ذلك تعريف كل منها، مواصفاتها، اختبارات التعرف عليها، اختبارات درجة تفاوتها، طرق معايرتها و تحضيرها، و مقاديرها عند الاستعمال. و يعتبر مرجعا معتمدا لكل ما يتعلق بالأدوية و التحضيرات الصيدلانية.

يحتوي دستور الأدوية الدولي على مجموعة من الإجراءات الموصي بها للتحليل والمواصفات لتحديد المواد الصيدلانية والسواغات وأشكال الجرعات بهدف أن تعمل كمصدر للرجوع إليه أو ملاءمته من جانب أي دولة عضو في منظمة الصحة العالمية تريد أن تضع المتطلبات الصيدلانية. ولن يكتسب دستور الأدوية، أو أي جزء منه، الصفة القانونية إلا إذا وضعته السلطة الوطنية صراحة في تشريع ملائم.

نشرت منظمة الصحة العالمية دستور الأدوية الدولي International Pharmacopeia تنفيذا لقرار الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية WHA1.10 ، وقد نُشرت الطبعة الأولى  بشكل مجلدين، الأول في عام 1951 والثاني في عام 1955، وقد أُتبعا بإضافة تكميلية supplement في عام 1959؛ نُشرت كلها باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. ونُشرت أيضاً الترجمة إلى اللغتين الألمانية واليابانية. ونُشرت الطبعة الثالثة في عام 1967، أُتبعت بإضافة تكميلية في عام 1971. وكلها قد  صدرت باللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.


وهذة هي الطبعة الثالثة من دستور الأدوية الدولي والتي تمت ترجمتها للعربية بواسطة المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق :

دستور الأدوية الدولي: طرق عامة للتحليل: المجلد الأول - 1979

دستور الأدوية الدولي: مواصفات الجودة: المجلد الثاني - 1981

دستور الأدوية الدولي: مواصفات الجودة: المجلد الثالث - 1988

دستور الأدوية الدولي: الاختبارات و الطرق و المتطلبات العامة مواصفات الجودة لأجل مواد صيدلانية و سواغات و أشكال صيدلانية جرعية: المجلد الرابع - 1994

دستور الأدوية الدولي: الاختبارات و المتطلبات العامة لأشكال الجرعات مواصفات الجودة للمواد الصيدلانية و الأقراص: المجلد الخامس - 2003

دستور الأدوية الدولي - الخمس مجلدات في ملف واحد


يمكنك تصفح الطبعة الرابعة من دستور الأدوية الدولي (باللغة الإنجليزية) من خلال الرابط التالي؛


شارك الموضوع مع زملائك