الوقت المقدر للقراءة 1 دقيقة

معجم التشريح الموحد … The Unified Dictionary of Anatomy

معجم التشريح الموحد … The Unified Dictionary of Anatomy
عدد كلمات المقال: 169 كلمة
معجم التشريح الموحد
The Unified Dictionary of Anatomy
يتبوأ التشريح مكانة رفيعة بين العلوم الطبية الأساسية التي يدرسها الطلبة في كليات الطب والصيدلة والعلوم الصحية، بل لعل علم التشريح أول ما يتعرفون عليه من العلوم الطبية، وأكثرها رسوخاً في أذهانهم منذ أن تطأ أقدامهم عتبات كلية الطب وحتى آخر لحظة في حياتهم المهنية، فتفهُّم بنية وتركيب ووظائف الأعضاء في وضعها السوي هو المدخل الصحيح لتفهُّم خصوصية ما يشتكي منه أي مريض، وإدراك الخلل المسبب لعلته، ووضع خطة رشيدة وناجحة لمعالجتها.
وقد أولى العلماء على مدى العصور السابقة علم التشريح ما يستحقه من أهمية، وكان العرب من أوائل من أسبغوا عليه ما يتصف به اليوم من واقعية تجريبية، ونزَّهوة من الافتراضات والتخيلات، ووضعوا الكثير من التسميات، حتى اكتمل لديهم عقد التسميات التشريحية، فلا تكاد تجد من المصطلحات ما هو مستعرب (أي أجنبي مكتوب بأحرف عربية) إلا القليل النادر.
المعجم الذي بين أيدينا الآن استفردت مواده كاملة من الطبعة الرابعة المحوسبة للمعجم الطبي الموحد  ،
معجم التشريح الموحد
الطبعة الأولى 2005
ISBN [Print]: 99-5333-479-X
تحميل المعجم بصيغة pdf :

تم تحديث المقال في 25 يوليو 2022

العلوم الطبية باللغة العربية

العلوم الطبية باللغة العربية MedArabic.com (مجتمع مترجمي الطب) هو موقع مخصص للمترجمين الطبيين عامة والمهتمين بتعريب الطب خاصة، الهدف منه دعم قضية تعريب الطب، ودعم المترجمين الطبيين العرب. في العلوم الطبية باللغة العربية نهتم بتعريب وترجمة علوم الطب والصيدلة وغيرها من العلوم الطبية إلى اللغة العربية، خدمة الترجمة الطبية المتخصصة، هي أحد خدمات العلوم الطبية باللغة العربية، نوفر من خلالها خدمات الترجمة الطبية المتخصصة الاحترافية، من الإنجليزية للعربية ومن العربية للإنجليزية، تتم الترجمات بأقلام مترجمين متخصصين في المجالات الطبية المختلفة وخبراء في أصول الترجمة، معاييرنا مختلفة عن الآخرين. فالمترجم عندنا ليس مجرد مترجم بل هو قبل ذلك طبيب أو صيدلاني أو باحث مختص في المجال، أضف إلى ذلك معرفته بأصول الترجمة وإتقانه للغة، فتكون النتيجة تحفة فنية وليست مجرد مادة مترجمة. تشمل خدماتنا ترجمة حميع المنشورات الطبية مثل الأبحاث الطبية، والمقالات الطبية، والكتب الطبية.